أسئلة و أجوبة في نظرية القانون

القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة و أجوبة في نظرية القانون

أسئلة و أجوبة في نظرية القانون 


من أجل إستعاب الجيد للمحاضرات السابقة في نظرية القانون ، إرتأينا إلى وضع مجموعة من الأسئلة المعتاد طرحها في الجامعات مع الإجابة عليها  . 


أسئلة و أجوبة في نظرية القانون



السؤال الأول 

آتهم شخص بارتكاب فعل مجرم ، فلما رجع القاضي إلى تقنين العقوبات لم يجد نصا يطبقه ، فلو كنت قاضيا كيف ستحكم ؟؟

الجواب 

لو كنت قاضية لحكمت ببرائة الشخص  طبقا لنص المادة الأولى من تقنين العقوبات :" لا جريمة ولا عقوبة أو تدابير أمن بغير قانون ."

السؤال الثاني 

هل هذه العبارات صحيحة أم خاطئة مع التعليل 



3) يصدر التشريع وينشر في أجل  شهر من تاريخ تسلمه من طرف رئيس الجمهورية  .

4) تعتبر مبادئ الشريعة الإسلامية مصدرا احتياطيا  أول لجميع القوانين الجزائرية .

الجواب  

1) خاطئة ← يصبح التشريع العادي نافذا من خلال نشره في الجريدة الرسمية ويصبح ساري المفعول في الجزائر العاصمة بعد مضي يوم كامل من تاريخ نشره ، أما المناطق الأخرى بعد يوم كامل من تاريخ وصول الجريدة الرسمية  إلى الدائرة والدليل على ذلك ختم الدائرة  الموضوع على الجريدة الرسمية .

2) صحيحة ← فالأصل تطبيق قانون العقوبات تطبيقا اقليميا طبقا لنص المادة 3 فقرة 1 من قانون العقوبات " يطبق قانون العقوبات على كافة الجرائم التي ترتكب في الأراضي الجمهورية ." سواء أجانب  أو مواطنين . ولكن إستثناء يمكن للدولة الجزائرية  اعطاء حق توقيع العقاب على المجرمين الذين يرتكبون الجرائم خارج اقليم الجزائر ، حسب نص المادة 3 فقرة 2 من القانون السالف الذكر " تطبق قانون العقوبات على الجرائم التي ترتكب في الخارج لأحكام قانون الإجراءات الجزائية "

3) صحيحة ← وهو بمثابة اعلان عن ميلاد قانون جديد  .

4) خاطئة ← لان في القانون العقوبات يأخذ فقط بنص قانوني الذي يعتبراصلي  لذا فإن الشريعة الاسلامية ليست مصدر احتياطي  لجميع  القوانين .

السؤال الثالث : إشرح مايلي 


2) التقنين .

3)  القاعدة القانونية عامة ومجردة .

الجواب 

1) التطبيق العيني للقانون هو: سريان أحكام تقنين العقوبات على كل من يرتكب جريمة  خارج الاقليم تمس بأمن وسلامة الدولة الجزائرية كتزوير العملة الوطنية أو التجسس ... مهما كانت جنسية المجرم .

2) التقنين هو: مجموعة من القواعد القانونية المكتوبة التي تنظم فرعا من فروع القانون و تنظم نشاط من نشاطات الأفراد، ويتضمن قواعد مكتوبة فقط ، توضع من طرف السلطة التشريعية ،  ولا يعدل التقنين إلا بمرور فترة زمنية محددة كالتقنين المدني .

3) القاعدة القانونية عامة و مجردة  فهي تخاطب جميع الأشخاص دون إستثناء  وتحدد الوقائع و الشروط اللازمة لتوفير عنصر الخطأ  وتطبق حينئذ على من تسبب بالضرر .

السؤال الرابع 

بين مراحل نفاذ التشريع الصادر عن السلطة التشريعية .؟

الجواب :


إصدار التشريع : يتم إصدار هذا التشريع من طرف رئيس الجمهورية  فقط بإعتباره رئيس السلطة التنفيذية التي تختص بتنفيذ التشريع وطبقا لمبدأ الفصل بين السلطات . و يقصد بإصدار التشريع إمضاء ومصادقة الرئيس على قانون معين في أجل ثلاثين (30) يوما إبتداء من تاريخ تسلمه إياه . و هو إعلان عن ميلاد قانون جديد .

نشر التشريع : بعد إصدار هذا التشريع تلتزم السلطة التنفيذية بتنفيذ و إعلام الناس به ، و ذلك من خلال نشره في الجريدة الرسمية ، و يصبح ساري المفعول في الجزائر العاصمة بعد مضي يوم كامل من تاريخ نشره ، أما في المناطق الأخرى بعد يوم كامل من تاريخ وصول الجريدة الرسمية إلى الدائرة ، و الدليل على ذلك ختم الدائرة الموضوع على الجريدة ، وهذا ما نصت عليه المادة الرايعة من القانون المدني الجزائري : " تطبق القوانين في تراب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ابتداء من يوم نشرها في الجريدة الرسمية .

تكون نافذة المفعول بالجزائر العاصمة بعد مضي يوم كامل من تاريخ نشرها و في النواحي الأخرى في نطاق كل دائرة بعد مضي يوم كامل من تاريخ وصول الجريدة الرسمية إلى مقر الدائرة و يشهد على ذلك تاريخ ختم الدائرة الموضوع على الجريدة ."

  نفاذ التشريع : يمكن تنفيذ التشريع بأثر رجعي ( أي قبل تاريخ نشره بفترة معينة .) مـــــثال ذلك : ما فعله المشرع الجزائري بالنسبة للتقنين المدني الذي قضى بنفاذ أحكامه إبتداء من تاريخ 5/7/1975  في حين أنه تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 30/09/1975 .
   - فالأصل نفاذ التشريع بعد صدوره في الجريدة الرسمية حسب المادة 4 السابقة الذكر ،  و لكن إستثناء : قد يكون نفاذه بأثر رجعي أو يبقى معلقا إلى غاية صدور و نشر مرسوم تطبيقي له .

السؤال الخامس 

1)  بين الفرق بين القانون و القاعدة القانونية ؟
2) ما الفرق بين الجزاء و القهر ؟
4) ما هو الفرق بين القاعدة القانونية و القرار الفردي  ؟
5) ما معنى الإصدار ؟

الجواب 

1 ) الفرق بين القانون والقاعدة القانونية 

- القاعدة القانونية هي الخلية الأساسية للقانون  فمجموعها ينتج لنا قانون .
- القانون يكون مجموعة من القواعد القانونية .
- القانون ضروري في المجتمع لتعامل الناس بينهم بطريقة سلمية فهو يبين حقوق وواجبات كل فرد . 
- القانون ذو وظيفة تنظيمية وعلاجية  إذ ينظم علاقات الأفراد فيما بينهم ويحميهم  من خلال فرض العقوبات اللازمة .

2 ) الفرق بين الجزاء والقهر 

القهر هو إستخدام القوة المادية التي تملكها الدولة لمنع مخالفة القاعدة القانونية وهو نوع من الجزاء , أما الجزاء  فهو شرط معلق على شرط المخالفة تختص السلطة  العامة في تقديره وتطبيقه .

3 ) القاعدة المكملة تكون ملزمة لما لا يتفق  الأطراف (شرط ) على  مخالفتها .فعند مخالفتها يترتب الجزاء .

4 ) الفرق بين القاعدة القانونية والقرار الفردي 

إن القاعدة القانونية تتضمن تكليفا عاما ، يطبق على شخص معين أو واقعة معينة  ، إذ هي مرتبطة بصفة الشخص ونوع الواقعة  ، بينما القرار الفردي فهو واقع يوجه إلى شخص معين بذاته . 

5 ) معنى الإصدار 

الإصدار هو إجراء قانوني إلزامي ، يقوم به رئيس الجمهورية  بإعتباره رئيس السلطة التنفيذية . 
فإصدار التشريع  هو إمضاء ومصادقة الرئيس على قانون معين في أجل 30 يوما إبتداءا من تاريخ تسلمه إياه . 


Réactions :

تعليقات