تقسيم قواعد القانون إلى قواعد آمرة و قواعد مكملة

القائمة الرئيسية

الصفحات

تقسيم قواعد القانون إلى قواعد آمرة و قواعد مكملة

تقسيم قواعد القانون إلى قواعد آمرة و قواعد مكملة 

 

 سبق القول أن القانون يسعى إلى تنظيم العلاقات بين الأفراد في المجتمع على نحو معين ، و لكن ليس على سبيل واحد ، فقد يقيد من حرية الفرد و تصرفاته  بشكل صارم بحيث لا يجوز أن يخالف أية قاعدة قانونية ( وهذا لأنها قاعدة آمرة ) .

وقد يترك مسألة تنظيم العلاقات للأفراد و ذلك وفقا لمبدأ سلطان الإرادة ، فنكون حينئذ أمام قاعدة قانونية مكملة يجوز للأفراد مخالفتها وفقا ما يقتضيه النظام العام و الآداب العامة في الدولة .



قواعد آمرة و قواعد مكملة



 أقسام قاعدة القانون

تنقسم قواعد القانون إلى قسمين وهما القواعد الأمرة الواجبة النفاذ والقواعد المكملة التي يمكن للأفراد أخذ بها أو تركها . 

1) القواعد الآمرة 

 هي " القواعد القانونية التي تأمر بفعل ما و تنهى عن فعل آخر ، بحيث لا يجوز للأفراد الإتفاق على مخالفتها لأنها تعد من المصلحة العامة ، يسعى القانون إلى حمايتها و الحفاظ عليها ، فيخضع الفرد لها خضوعا كامل  وأي إتفاق على مخالفتها يعد باطلا بطلانا مطلقا ."
- أثار مخالفة القاعدة الآمرة : يكون كل إتفاق على ما يخالف القواعد الآمرة باطلا بطلانا مطلق لأنها تتعلق بكيان المجتمع و أسسه.

 أمثلة  القواعد الآمرة 

- القواعد التي تفرض الضرائب .
- القواعد التي تفرض الخدمة الوطنية .
- القواعد التي تنهى عن السرقة و القتل ... و غيرها من الجرائم .
- القواعد التي تنهى عن التعامل في تركة إنسان على قيد الحياة .

2) القواعد المكملة 


هي " تلك القواعد القانونية المتعلقة بمصالح الخاصة للأفراد بحيث يجوز لهم الإتفاق على ما يخالف حكمها ، فالقانون منح نوع من الحرية و الإختيار  للأفراد في تنظيم نشاطاتهم ."

و تسمى القواعد المكملة   بالقواعد المتممة أي تتمم بإتفاق المتعاقدين ، و بالقواعد المقررة لأنها تقرر الحكم الذي سيتفقان المتعاقدين عليه لتنظيم العلاقة بينهما ، و تسمى بالقواعد المفسرة لأنها تفسر إرادة المتعاقدين الغامضة .( كل هذه عبارة عن تسميات أخرى للقاعدة المكملة .) .

 جدوى القواعد القانونية المكملة 

تكمن الغاية من وجود هذه القاعدة في :
- جعل الأفراد يتفقان على قرار و حكم يخدم مصالحهم بدون المساس بالنظام العام و الآداب العامة ( القواعد الآمرة )  فتصبح هذه القاعدة ملزمة ما لم يتفق الأفراد على إستبعادها. ( تطبق على علاقاتهم القانونية  ، وفي حالة  تخلف  شرط  تطبيقها  فإن هذه القاعدة  تستبعد  من التطبيق .)
           مــــــــثال : في حالة الإتفاق بين البائع و المشتري على تسليم المبيع في زمان و مكان محدد فإنه يطبق هذا الإتفاق ما لم يتم العدول عنه  من أحد الأطراف .

أمثلة القواعد المكملة 

- القاعدة التي تجعل نفقات عقد البيع ورسوم الدمغة و التسسجيل و نفقات تسليم المبيع على المشتري ما لم يوجد إتفاق أو عرف يقضي بغير ذلك .
- القاعدة  التي تقضي بعدم جواز إجبار المدين الدائن على قبول وفاء جزئي لحقه ما لم يوجد إتفاق أو نص يقضي بغير ذلك .( المادة 277_1 من القانون المدني الجزائري .)


    مــــــــــــــــــــــــــــلاحظة :
                                          عند الاتفاق بين الأفراد على قرار أو حكم يخدم مصالحهما يصبح قاعدة قانونية  يثيرها القاضي عند وجود النزاع على الأفراد شرط عدم العدول عنه أو مخالفتها .

 وسائل التمييز بين القاعدة الآمرة و القاعدة المكملة 


هناك وسيلتين لتمييز بين القاعدة الآمرة والقاعدة المكملة 

1- الوسيلة الآولى


صياغة القاعدة في حد ذاتها : 
و ذلك بالرجوع إلى عبارة صياغة  هذه القاعدة ، فتكون القاعدة  آمرة إذا نصت على النحو التالي : = (عدم جواز الإتفاق على ما يخالفها / بطلان الإتفاق المخالف لها /)
و تكون القاعدة مكملة إذا جاءت  بهذه العبارات : =(يمكن / يجوز / يحق / يسمح / ما لم يقضي إتفاق بغير ذلك / ما لم يوجد إتفاق أو عرف يقضي بغير ذلك / ما لم يوجد إتفاق أو نص قانوني يغير ذلك .)

أمـــثــــلـــة 

المادة 92 من القانون المدني الجزائري : " يجوز أن يكون محل الإللتزام شيئا مستقبلا و محققا ." ( قاعدة مكملة :  يجوز .)

المادة 689 من القانون المدني الجزائري : " لا يجوز التصرف في أموال الدولة أو حجزها ، أو تملكها بالتقادم ، غير أن القوانين التي تخصص هذه الأموال لاحدى المؤسسات المشار إليها  في المادة 688 تحدد شروط إدارتها ، و عند الاقتضاء شروط عدم التصرف فيها ." ( قاعدة آمرة : لا يجوز .)

2- الوسيلة الثانية


تطبيق فكرة النظام العام و الآداب العامة :

أ) النظام العام 


هو " مجموعة من المصالح و الاسس الجوهرية التي يقوم عليها  المجتمع ، سواء كانت أسس إجتماعية ، إقتصادية ،أوأخلاقية ، و من أهم الأسس التي تعد في المجتمعات المعاصرة من النظام العام  نجد  :
- الأسس التي يقوم عليها نظام الدولة .
- الأسس التي يقوم عليها نظام الأسرة .
- الأسس التي يقوم عليها نظام الإقتصادي .
- الأسس الخلقية التي يؤمن يها المجتمع و يقرها ، و تختلف من شعب لأخر وتتمثل في الدين و العادات و التقاليد السائدة فيه ."

ب) الآداب العامة 


هي "  تلك الأسس الخلقية النابعة من العادات و التقاليد و الأخلاق في المجتمع و هي ضرورية للحفاظ  على كيانه و توازنه ، لذلك فإن قواعده آمرة يمتنع الفرد على مخالفتها و تكون باطلة بطلانا مطلق . كالإتفاق على إقامة علاقة  غير مشروعة بين الرجل و المرأة  مقابل مبلغ من المال ."


Réactions :

تعليقات