الجزاءات القانونية

القائمة الرئيسية

الصفحات

 الجزاءات القانونية 



القانون هو من وضع السلطة التشريعية  في البلاد وهو بمثابة نظام يسعى لضبط تصرفات  وعلاقات الأفراد في المجتمع، كون قواعده ملزمة ، يجبر الأفراد على إحترامها و الخضوع لها وذلك من خلال توقيع الجزاء على مخالفها .


الجزاءات القانونية


تعريف الجزاء 


يعد الجزاء من أبرز الخصائص التي تتميز بها القاعدة القانونية  ، كونه الأثر المترتب على مخالفة هذه الأخيرة، وهوإجراء تفرضه السلطة العامة على كل من يخالف القاعدة القانونية  ، فبتالى هو الضغط على إرادة  الأفراد للإمتثال لأوامره ونواهيه .
- إن ترك الحرية الكاملة للأفراد دون تقييد ينتج عدم احترام القانون وسهولة حدوث فوضى وإنتشار قانون الغاب .
- فبمجرد إرتكاب المخالفة وثبوتها يوقع الجزاء على المتهم ، وقد يكون على شكل تقديم التعويض للمضرور أو الحبس ، السجن ،  الإعدام ،حجز الأموال بالإضافة للغرامة التهديدية في حالة عدم الوفاء بالدين .

صور الجزاء 


يتخذ الجزاء ثلاثة صور على حسب الفعل المرتكب ، وتتمثل هذه الصور في :

1) الجزاء الجنائي 


وهومن أخطر الجزاءات التي توقعها السلطة العامة  وذلك على حسب جسامة وخطورة الفعل المرتكب من جناية إلى جنحة ثم مخالفة .
وتصنف العقوبات وفق قانون العقوبات إلى عقوبات أصلية وعقوبات تكميلية .
العقوبات الأصلية نصت عليها المادة 5 من قانون العقوبات الجزائري  وهي جزاءات أصلية يحكم بها القاضي على حسب طبيعة الجريمة . والعقوبات التكميلية نصت عليها المواد 9 و 9 مكرر و 9 مكرر واحد ، وهي عقوبات لاتلحق بالمحكوم إلا في حالة ما تم توقيعها من القاضي .

2) الجزاء المدني  


يقع هذا الجزاء في حالة ما إذا تم مخالفة قواعد القانون المدني ، ومن صور هذا الجزاء : 

التنفيذ العيني : وذلك بقيام المدين بالوفاء بإلتزاماته العقدية مهما كانت متى كان ذلك ممكنا . وقد يكون ذلك إما بالتنفيذ الإختياري(تنفيذ الإلتزام بارادته بمجرد حلول أجال الوفاء ) أو بالتنفيذ الجبري وذلك بالإستعانة بالقضاء .

التنفيذ بالمقابل : ويتم هذا التنفيذ عن طريق تقديم المدين مبلغ مالي  للدائن  لجبر الضرر الذي لحقه . 

إعادة الحالة إلى ماكانت عليها قبل حدوث الضرر إذا كان ذلك ممكنا  : وذلك إما بإزالة الضرر ¹ أو ببطلان التصرف القانوني ² أو بفسخ العقد ³

3) الجزاء الإداري 


يتمثل هذا الجزاء في توقيع عقوبات إدارية على الموظفين الذين يرتكبون مخالفات إدارية ويتم توقعها من طرف الاجهزة الادارية التابعة للادارة محل المخالفة .وتتعدد أنواع هذا الجزاء إذ يمكن أن يكون على شكل توبيخ أو إنذار ، الفصل عن العمل مؤقتا أو نهائيا  ، الحرمان من الترقية ، التوقيف عن العمل  .


 الجزاء عامل ضروري في المجتمع ، بواسطته نكفل إحترام القواعد القانونية 


 - إزالة الضرر كغلق محل المفتوح على مسافة  تقل عن تلك المسموح بها قانونا .
 - بطلان التصرف القانون قد يكون بشكل نسبي أوبشكل  مطلق : فالبطلان النسبي يكون في حالة  تخلف أحد شروط صحة التصرف  . كنقص الأهلية وعيوب الإرادة . أما البطلان المطلق يكون في حالة تخلف ركن من أركان العقد الجوهرية  .
₃- فسخ العقد : يكون في حالة عدم تنفيذ أحد المتعاقدين لالتزاماته .

( للمزيد من المعلومات حول موضوع فسخ العقد يرجي الإطلاع على المقالة السابقة تحت عنوان : كيفية إعداد البحث العلمي . )


Réactions :

تعليقات