أسئلة وأجوبة في منهجية العلوم القانونية

القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة وأجوبة في منهجية العلوم القانونية

أسئلة وأجوبة في منهجية العلوم القانونية 



من خلال هذه المحاضرة سنتطرق إلى طرح مجموعة من الأسئلة والإجابة عليها حول الدروس السابقة في منهجية البحث العلمي ، ذلك من أجل استعاب الدروس بشكل أسهل وأفضل وذكر العناصر التي يمكن أن نكون قد أغفلنا عنها . 


أسئلة وأجوبة في منهجية العلوم القانونية



السؤال الأول : قام الطالب بكتابة الهواميش على النحو الأتي 


1 - الوسيط في شرح القانون المدني / الجزء الثاني / السنهوري عبد الرزاق / نظرية الإلتزام بوجه عام / دار النهضة العربية / 1968 / الاسكندرية / ص 45 . 

2 - الأمر رقم 66- 155 المؤرخ في 27 مارس2017 المعدل والمتمم بالقانون رقم 17-07 يتضمن قانون الاجراءات الجزائية المؤرخ في 8 يونيو 1966 ، جريدة رسمية الجمهورية الجزائرية عدد 20 المؤرخ في2017/03/29 . 

3 - بوعزيز عبد الوهاب / مذكرة التخرج لنيل شهادة الماجستير / عقوبة الإعدام بين التشريع الإسلامي والقانون الوضعي " دراسة مقارنة " /  فيفري 2008 / قسم القانون الخاص   / كلية الحقوق / جامعة باجي مختار/ عنابة / ص 52.

4 - بوعزة ديدن / المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والإقتصادية والسياسية / الإلتزام بالإعلام في عقد البيع /الصادرة عن كلية الحقوق / الجزء 41 / عدد 01 / جامعة  الجزائر / لسنة 2004 / ص 130  .

5 - Benabent Alain / 7éme édition / 2008/ droit civil , les contras spéciaux civil et commerciaux  / Delta / Montchrestien / 2008 / p 76 . 

* ما رأيك بطريقة تهميش الطالب للمراجع ؟ 

 الجواب 


إن الطالب لم يحترم طريقة تهميش المراجع القانونية بمختلف أنواعها ، فبتالي هذه التهميشات خاطئة ، بل يجب أن تكون على النحو التالي : 

1 -   السنهوري عبد الرزاق ، الوسيط في شرح القانون المدني - نظرية الإلتزام بوجه عام ، الجزء الثاني ، دار النهضة العربية ، الاسكندرية ، 1968 ، ص 45 .

2 - أمر رقم 66- 155 مؤرخ في 8 يونيو 1966 ،  يتضمن قانون الاجراءات الجزائية ، معدل ومتمم بالقانون رقم 17-07 المؤرخ في 27 مارس2017 ، جريدة رسمية الجمهورية الجزائرية عدد 20 المؤرخ في2017/03/29 . 

3 - بوعزيز عبد الوهاب ، عقوبة الإعدام بين التشريع الإسلامي والقانون الوضعي " دراسة مقارنة " ، مذكرة التخرج لنيل شهادة الماجستير ، قسم القانون الخاص  ،  كلية الحقوق ، جامعة باجي مختار ، عنابة ، فيفري 2008 ، ص 52.

4 - بوعزة ديدن ، "الإلتزام بالإعلام في عقد البيع"  ، المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والإقتصادية والسياسية ، الصادرة عن كلية الحقوق ، جامعة  الجزائر ، الجزء 41 ،  عدد 01 ، لسنة 2004 ،  ص 130 . 
 
5 -  Benabent Alain , droit civil , les contras spéciaux civil et commerciaux , 7éme édition , Delta , Montchrestien , 2008 , p 76 .

السؤال الثاني : عرف ما يلي 


1 ) البحث العلمي .
2 ) الباحث العلمي . 
3 ) المنهج العلمي .

الجواب : تعريف المصطلحات  


1 - تعريف البحث العلمي : هو " تجميع منظم لجميع المعلومات المتوفرة لدى كاتب البحث عن موضوع معين وترتيبها بصورة جيدة لتصبح أكثر نقاء وفهما ووضوحا للقارئ " . 

2 - تعريف الباحث العلمي : هو " ذلك الشخص الذي يسعى حول معرفة حقيقة معينة بخصوص نقطة  أو موضوع معين ، ليصل في النهاية إلى نتيجة مسلمة بها تزيد المعرفة للقارئ " . 

3 - تعريف المنهج العلمي : هو " الأسلوب الفني الذي يوصل الباحث إلى حقائق معينة ، يستلهم قراء البحث ، مما يجعلهم يستمرون في متابعة القراءة لمعرفة ما توصل إليه الباحث " . 
 

السؤال الثالث : ما الفائدة من استعمال مناهج البحث العلمي في البحث ؟


الجواب 


تكمن الفائدة من استعمال مناهج البحث العلمي  بمختلف أنواعها في اعداد البحث العلمي في :
- سلك مسار صحيح ودقيق للوصول الى نتيجة مرضية في النهاية .
- اكتشاف حقائق جديدة نظرا للتطورات السريعة التي يعرفها العالم .
- اثبات صحة النظريات السابقة أو نفيها .
- تقديم براهين ودلائل تثبت صحة ما توصل اليه الباحث.

السؤال الرابع : هل يمكن للباحث الاعتماد على أكثر من منهج خلال بحثه ؟


الجواب 


 نعم يمكن للباحث ان يتطرق الى عدة مناهج خلال بحثه وهذا على حسب الدراسة التي يقوم بها وعلى حسب الموضوع والظاهرة التي يسعى لاكتشافها .

السؤال الخامس : ما الفرق بين المصدر والمرجع  ؟


الجواب 


إن المصدر هو الأصل المباشر والأولي يرجع إليه ولا يرجع إلى غيره كالقرأن الكريم ، أما المرجع فهو الذي يرجع إليه وإلى غيره ( مرجع غير مباشر استمد أفكاره من المصادر الأخر ) . 

السؤال السادس : اذكر أساسيات (عناصر ) البحث العلمي ؟


الجواب 


تختلف أساسيات البحث العلمي على حسب اختلاف نوع البحث وطبيعته  

 ففي حالة ما اذا كان البحث عبارة عن موضوع مقدم في الاعمال الموجهة يكفي أن يقوم الطالب بوضع العناصر التالية :
خطة البحث : تبين العناصر الأساسية المتناولة في هذا البحث . 
مقدمة وهي الاحاطة بالموضوع وفيها يطرح الإشكالية التي يراها مناسبة لعنوان البحث 
كما يذكر المنهج المتبع في هذا البحث لتكون فكرة لدى القارئ عن نوع المعلومات التي تحصل عليها الباحث . 
العرض وفيه يقوم بتفصيل الخطة والتطرق إلى ذكر المعلومات اللازمة . 
الخاتمة : وهي الايجابة على الإشكالية . 
قائمة المراجع : وفيها يذكر كل المراجع التي استعملها لإنجاز البحث . 

 أما فيما يخص المذكرة على سبيل المثال أيضا ، يجب على الباحث أن يذكر العناصر التالية : 

إهداء ، شكر وعرفان ، صفحة المختصرات ، مقدمة بالاضافة إلى طرح الاشكالية ، وذكر المنهج المتبع ، الفصول والمباحث والمطالب وكذا الفروع  وتهميشها ، الخاتمة ، الملاحق إن وجدت ويجب أن تحلل في المتن ، قائمة المراجع ، الفهرس ، الملخص باللغة العربية واللغة الأجنبية ، الكلمات المفتاحية باللغتين .


السؤال السابع : ماهي الشروط الواجب توفرها في المقدمة المثالية والناجحة للبحث العلمي ؟؟


الجواب 



   تعتبر المقدمة المدخل الرئيسي في كل مقال أو بحث أو اجابة عن سؤال ما ، فعلى الطالب مراعاتها بشكل جيد . 
إن المقدمة تقرأ أولا ولكن تكتب أخيرا ذلك كي يتم تجميع المعلومات عند تناول المتن ( العرض) فعليه يجب أن يتريث في كتابتها مع ذكر النقاط التالية في المقدمة : 
- ترك فراغ عند كتابة المقدمة ، ولا يجب كتابة عنوان مقدمة أثناء التحرير بل تظهر من خلال الإجابة فقط . 
- كتابة المقدمة بشكل سليم بعد الفهم الجيد للسؤال المطروح . ( إذا كان الطالب أو الباحث بصدد معالجة سؤال ما ) 
- الاحاطة بالموضوع وهوعبارة عن تقديم تفاصيل طفيفة حول الموضوع محل الدراسة .
- طرح الاشكالية لمعرفة سبب معالجة هذا الموضوع والبحث عن حل لها في النهاية ، كما يجب صياغتها بشكل مفهوم وواضح بدقة ، ويمكن أن تكون بصيغة سؤال أو  بصيغة خبرية . 
- تحديد أهمية دراسة الموضوع . 
- ذكر المنهج المتبع . ( هناك العديد من مناهج البحث العلمي )
- بعد طرح الإشكالية نكتب الصيغة التالية : وللإجابة على الإشكالية التالية سنتبع الخطة التالية بإعتماد على المنهج ( ذكر اسم المنهج ) و ( ذكر الخطة المتبعة في البحث ) . 




Réactions :

تعليقات